البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة التاسعة » العـدد السادس بعد المئة من مجلة شعائر

مراقبات

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

 

ما برأَ اللهُ نسَمةً خيراً مِن محمّدٍ صلّى الله عليه وآله وسلّم

أعمال ومراقبات شهر ربيع الأوّل

_____ إعداد: «شعائر» _____

 

* في أوّل ليلة من شهر ربيع الأول، سنة 13 من البعثة، هاجر رسول الله صلّى الله عليه وآله من مكّة المكرّمة إلى يثرب (المدينة المنوّرة)، وكان ذلك ليلة الخميس، وفيها كان مبيت أمير المؤمنين عليٍّ عليه السلام على فراش النبيّ صلّى الله عليه وآله.

* وفي ثامنه استُشهد الإمام الحسن العسكريّ عليه السلام، سنة 260، في سامراء.

* وفي اليوم السابع عشر من ربيع الأول مولدُ النبيّ صلّى الله عليه وآله، وكذلك مولد الإمام الصادق عليه السلام، سنة 83.

نتناول في المقالة التالية، أبرز المراقبات والأعمال الخاصّة بشهر ربيع الأول، لا سيّما ما اختصّ بيوم المولد النبويّ الشريف، تاريخِ نزول أعظم رحمةٍ إلهيّة إلى العالمين، كما يؤكّد الميرزا الملَكي التبريزي في (المراقبات).

 

* رُوي عن الإمام الباقر عليه السلام، قال: «أَوْحَى الله تَعَالَى إِلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّم: .... فَمَنْ أَطَاعَكَ فَقَدْ أَطَاعَنِي، ومَنْ عَصَاكَ فَقَدْ عَصَانِي، وأَوْجَبْتُ ذَلِكَ فِي عَلِيٍّ وفِي نَسْلِه مِمَّنِ اخْتَصَصْتُه مِنْهُمْ لِنَفْسِي».

* وعن الإمام الصادق عليه السلام: «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيهِ السَّلام: مَا بَرَأَ الله نَسَمَةً خَيْراً مِنْ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّم».

(الكافي:1/441)

الليلة الأولى: مبيت الإمام عليّ في فراش النبيّ صلّى الله عليه وآله

قضى الله سبحانه وتعالى، أن يبيت أمير المؤمنين عليه السلام في فراش النبيّ ليلة هجرته، يفديه بنفسه ويُحبط مؤامرة قريش لقتل رسول الله، فنزل قوله تعالى مخلداً هذه التضحية العلوية: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ الله وَالله رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ﴾. [البقرة:207]

كما أن النبيّ أوصى أمير المؤمنين بأن يُنجز عنه عِداته، ويردّ الأمانات المودعة عنده إلى أصحابها، ثم يخرج من مكّة ملتحقاً برسول الله ومعه عددٌ من الهاشميات، بينهنّ الصديقة الكبرى السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام.

قال الشيخ علي بن يونس العاملي النباطي في (الصراط المستقيم: 1/175): «هذا المبيت، لو وزن بأعمال الخلائق لرجحها، لأنّه سبب نجاة نبيّها وأداء رسالته إليها، وإنفاذ الأمر الإلهي فيها وثبوته، وهو ابن (ثلاث) وعشرين سنة، مع كثرة الأعداء، مراغماً لهم، ينادي على الكعبة ثلاثاً بصوتٍ عالٍ، وقوّةِ جَنان، وقلبٍ راسخ، وثبات لسان، مع قلّة الأعوان، وكثرة الخذلان: هل من صاحب أمانة أو وصيّة أو عِدَةٍ عند رسول الله؟ فأدّى الحقوق، وجهّز العيال جهازاً، وفي وصيته بذلك سالفاً، دليل استحقاقه، ووصيّته خالفاً».

ورُويَ أنّ الدّعاء الّذي قرأَهُ أميرُ المؤمنين صلوات الله عليه عند مبيتِه، هو: «أَصْبَحْتُ اللّهُمَّ مُعْتَصِماً بِذِمامِكَ المَنِيعِ الَّذِي لا يُطاوَلُ وَلا يُحاوَلُ..». [انظر: باب «لولا دعاؤكم» من هذا العدد]

اليوم الأول: صُمْه شكراً لله تعالى

يستحبّ في اليوم الأوّل من شهر ربيع الأوّل الصّيام شكراً لله تعالى على ما أنعم من سلامة النّبيّ وأمير المؤمنين، صلوات الله وسلامه عليهما، ومن المناسب زيارتهما عليهما السّلام في هذا اليوم.

واستحسن السيّد ابن طاوس في (الإقبال) أن يؤتى في هذه اليوم بصلاة الشكر: «فإنّه يومٌ عظيمُ السّعادة، فما أحقّه بالشّكر والصّدقات والمبرّات».

 

اليوم الثامن: شهادة الإمام الحسن العسكري عليه السلام

* كانت شهادة الإمام الحسن بن عليّ العسكريّ عليهما السلام، يومَ الجمعة لثمان خلون من شهر ربيع الأوّل سنة 260، ودُفن في الحجرة التي دُفن فيها والده الإمام الهادي بدارهما في سامرّاء. وله يومئذٍ من العمر ثمان وعشرون سنة، وكانت مدّة إمامته ست سنين.

* يستحبّ في هذا اليوم زيارة الإمام العسكريّ والإمام المهديّ عليهما السّلام، فهو أوّل يومٍ من إمامة صاحب العصر، أرواح العالمين له الفداء.

 

اليوم الثّاني عشر: صلاة من ركعتين

يُستحبّ في هذا اليوم، كما في (مفاتيح الجنان) للمحدّث القمّي، أداء صلاة من ركعتَين:

- يقرأ في الرّكعة الأولى بعد سورة (الفاتحة)، سورة (قل يا أيّها الكافرون) ثلاث مرّات.

- ويقرأ في الرّكعة الثّانية بعد (الفاتحة)، سورة (التّوحيد) ثلاث مرّات.

اليوم السابع عشر: مولد النبيّ الأعظم صلّى الله عليه وآله

 

* قال أمير المؤمنين عليه السلام في وصف النبيّ صلّى الله عليه وآله: «..ولَقَدْ قَرَنَ اللهُ بِه صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّم، مِنْ لَدُنْ أَنْ كَانَ فَطِيماً أَعْظَمَ مَلَكٍ مِنْ مَلَائِكَتِه، يَسْلُكُ بِه طَرِيقَ الْمَكَارِمِ، ومَحَاسِنَ أَخْلَاقِ الْعَالَمِ، لَيْلَه ونَهَارَه..».

* وروى الشيخ الصدوق في (الأمالي: 1/235) عن الإمام الصادق عليه السلام، حول وقائع ليلة المولد الشريف: «.. وانتشرَ في تلك الليلة نورٌ من قِبل الحجاز ثمّ استطالَ حتّى بلغَ المشرقَ، ولم يبقَ سريرٌ لمَلِكٍ من ملوكِ الدّنيا إلا أصبحَ مَنكوساً، والمَلِكُ مُخرَسَاً لا يتكلّمُ يومَه ذلك، وانتُزعَ علمُ الكهنة، وبطلَ سحرُ السَّحَرة...».

* وروي عن السيدة آمنة عليها السلام أنها لمّا ولدت النبيّ، سمعت قائلاً يقول: «إنكِ قد ولدتِ سيّدَ الناس، فسمّيه محمّداً..».

* وأنشد الشيخ كاظم الأزري:

ما عسى أن أقولَ في ذي مَعالٍ

علّةُ الكونِ كلِّه إحداها

بشّرتْ أمَّهُ به الرُّسْلُ طرّاً

طرباً باسمه فيا بشراها

 

* وعنه صلّى الله عليه وآله، قال: «أمرني ربّي بسبعِ خصال: حبِّ المساكين والدّنوِّ منهم، وأن أُكثِر من (لا حولَ ولا قوّةَ إلَّا بالله)، وأن أصِلَ رحِمي وإنْ قطعَني، ،وأن أنظرَ إلى من هو أسفل منّي ولا أنظر إلى مَن هو فوقي، وأن لا تأخذَني في اللهِ لومةُ لائم، وأن أقولَ الحقّ وإنْ كان مرّاً، وأن لا أسألَ أحداً شيئاً».

وقال صلّى الله عليه وآله في بعض مواعظه: «إنْ قدرتَ أن تُصبحَ وتُمسي وليس في قلبك غشٌّ لأحدٍ فافعلْ، وذلك من سنّتي، ومَن أحيا سُنّتي فقد أحياني، ومَن أحياني كان معي في الجنّة».

وعنه صلّى الله عليه وآله: «خِصلتان لا أحبّ أن يشاركني فيهما أحد؛ وضوئى فانّه من صلاتي. وصدَقتى فإنها تقعُ في يد الرّحمن».

ورويَ أنّ أحبّ الصلاة إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله ما داومَ عليها، وإنْ قلّتْ. وكان إذا صلّى صلاةً من الصلوات، داومَ عليها.

 (العلامة الطباطبائي، سُنن النبيّ صلّى الله عليه وآله)

 

* يقول الإمام الخامنئي في كلمة له بمناسبة المولد النبويّ الشريف: « الوجود المبارك لرسول الله صلّى الله عليه وآله رحمةٌ للعالمين. وهي رحمة، لا تزال تسري على أتباعه. يقول عزّ وجلّ: ﴿..وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ...﴾. فالذين يتَّبعون هذا الإنسان العظيم ويسيرون على نهجه، ويتقبلون هدايته، تشملهم الرحمة الإلهية. وهذا وعدٌ إلهيٌ لا يُردّ ولا يبدّل». [الأعراف:156-157]

اليوم السابع عشر: مولد الإمام جعفر الصادق عليه السلام (83 للهجرة)

* في (مفاتيح الجنان)، بسندٍ معتبرٍ عن الصادق عليه السلام، قال: «مَن قرأ سُورَةَ إبراهيم وسُورَةَ الحِجر في ركعتين جميعاً، في يَوم الجُمعة، لَمْ يَصبهُ فقرٌ أبداً، ولا جنونٌ ولا بَلوى».

* وعنه عليه السلام: «إنّ اللهَ عزّ وجلّ، كَرِهَ إلحاحَ الناسِ؛ بعضِهم على بعض في المسألة، وأحبَّ ذلك لنفسِه. إنّ اللهَ عزّ وجلّ يحبُّ أن يُسأَل، ويُطلبَ ما عندَه» .

* يستحبّ زيارته عليه السّلام في جميع الأوقات، لا سيّما يوم ولادته المبارك، بالزيارات المعتبرة، وفي طليعتها «الزّيارة الجامعة»، وزيارة «أمين الله»، وزيارة الأئمة في البقيع.

 

أعمال يوم المولد النبويّ الشريف

الأوَّل: الغسل.

الثَّاني: الصَّوم وله فضلٌ كثير، ورُوي عن أئمّة الهدى عليهم السلام أنّهم قالوا: «مَن صَامَ اليومَ السابعَ عشر من شهر ربيع الأوّل، كتبَ اللهُ سبحانَه له صيامَ سنة...».

الثّالث: زيارة رسول الله صلّى الله عليه وآله عن قُرب أو عن بُعد.

الرَّابع: زيارة أمير المؤمنين عليه السّلام بما زاره به الإمام الصّادق عليه السلام، وهي الثانية من زياراته المخصوصة في (مفاتيح الجنان) وأوّلها – بعد التّكبيرات الثّلاث: «السَّلامُ عَلى رَسُولِ اللهِ، السَّلامُ عَلى خِيَرَةِ اللهِ..». 

الخامس: صلاة من ركعتَين يؤتى بها قبل الظّهر؛ يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد سورة (القدر) عشر مرّات، و(التّوحيد) عشر مرّات، ثمّ يجلس في مصلّاه ويدعو بالدُّعاء: (أللّهُمَّ أَنْتَ حَيٌّ لا تَمُوتُ..). [إقبال الأعمال: أعمال ربيع الأوّل] 

السَّادس: يستحبّ فيه الصدقة، وزيارة المشاهد، والتطوّع بالخيرات، وأن يُدخل المرء السرور على أهله وعياله.

(المحدّث القمّي، مفاتيح الجنان)

 

زيارة أمير المؤمنين في يوم المولد النبويّ

قال المحدّث القمّي في (مفاتيح الجنان) بعد أن أورد زيارة أمير المؤمنين عليه السلام التي زاره بها الإمام الصادق عليه السلام، في يوم المولد النبويّ: «لو سأل سائلٌ، فقال: قد رُويت زيارات مخصوصة في يوم الميلاد ويوم المبعث لأمير المؤمنين صلوات الله عليه، دون النبيّ صلّى الله عليه وآله، وكان ينبغي أن ترِد فيها زيارة مخصوصة لرسول الله صلّى الله عليه وآله، فكيف ذلك؟

أجبناه: إنّما ذلك لما بين هذَين القدوتين العظيمتين من شدّة الاتّصال، ولما بين هذَين النورَين الطاهرين من كمال الاتّحاد، بحيث كان مَن زار أمير المؤمنين عليه السلام، كمَن زار رسول الله صلّى الله عليه وآله، ويشهد على ذلك الكتاب المجيد... وهو في آية التباهل نفْسُ المصطفى، ليس غيره إيّاها».

 

سلامة الشهر والأمان من الوسوسة

من الأعمال المشتركة في بدايات الأشهر الهجرية، الدعاء بالمرويّ عند رؤية الهلال، ومنها الدعاء الثالث والأربعون من أدعية (الصحيفة السجادية).

وأورد المرجع الديني الراحل السيد محمد كاظم اليزدي، في (العروة الوثقى) صفة صلاة يؤتى بها في اليوم الأول من الأشهر الهجرية، وهي المروية عن الإمام أبي جعفر الجواد عليه السلام. قال قدّس سرّه:

- «يستحبّ في اليوم الأول من كلّ ّشهر أن يصلّي ركعتين، يقرأ في الأولى بعد (الحمد)،(قل هو الله)، ثلاثين مرة، وفي الثانية بعد (الحمد)،(إنّا أنزلناه) ثلاثين مرة، ثم يتصدّق بما تيسّر، فيشتري سلامة تمام الشهر بهذا...». (المصدر:3/407)

- «يستحبّ صوم ثلاثة أيّام من كلّ شهر، (وهو آكد الصيام المندوب)، فقد ورد أنّه يعادل صوم الدهر، ويذهب بوَحَر الصدر، ويدلّ عليه جملة من الأخبار وهو أن يصوم أوّل خميس من الشهر وآخر خميس منه، وأوّل أربعاء في العشر الثاني، ومَن تركه يستحبّ له قضاؤه، ومع العجز عن صومه لكبر ونحوه يستحب أن يتصدّق عن كلّ يوم بمدّ من طعام أو بِدِرهَم». (المصدر:3/658)

* وحَر الصدر: الوسوسة.

* المدّ = ثلاثة أرباع كيلو غرام. والدرهم = 2,52 غرام فضّة. (مكتب الوكيل الشرعي للإمام الخامنئي في لبنان)

13-11-2018 | 17-47 د | 52 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين